سهام بنشقرون. اللامساواة في الإرث : نظرة من الداخل

ميراث النساء
دراسة مُتعدّدة الاختصاصات حول الإرث في المغرب
إشراف وتنسيق : سهام بنشقرون

ينادي عددٌ من المغاربة بمراجعة قواعد الإرث في بلدنا، ويناهض هذا المطلبَ عددٌ أكبر وبشراسة أحيانا، وبذلك قد يظلّ إرث النساء إلى الأبد أسيرَ النصوص المقدسة الحصينة.

لكن ما هو الحال في واقع الأمر؟ ما هو الرهان الحقيقي العالق في هذه المسألة ؟ هل المساواة بين المواطنات والمواطنين المغاربة في الإرث ستبقى مستحيلةً أبد الدهر ؟

اقتناعا منا بأن التفكير الجماعي هو وحده الذي يمكنه أن يفضي إلى حلول ملائمة، فإن هذا المؤلف يطمح إلى اقتراح مُرتكَز علمي متعدد الاختصاصات لهذه الإشكالية متعددة الأبعاد، ذات الرهانات الاجتماعية والدينية والقانونية والاقتصادية والسياسية والنفسية والتربوية… إنه ثمرة إرادة مشتركة تسعى إلى المساهمة في النقاش حول قضية راهنة تهمنا جميعا في العالم الإسلامي الذي يشهد تحولا شاملا ، وتميزه الهجرة والزواج بين أفراد مختلفي الديانات.

ويساهم في هذا العمل الرائد ثلاثة وعشرون خبيرا في اختصاصات متنوعة )من فقه وعلوم قانونية وسياسية وإنسانية واجتماعية وسبعة عشر مترجما  (وينشر المؤلف بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية)

سهام بنشقرون طبيبة، مختصة في العلاج النفسي، باحثة وفاعلة جمعوية لفائدة النساء في وضعيات صعبة،وهي كاتبة ألفت نصوصا متنوعة وروايات اجتماعية. وتنصب كتاباتها ومداخلاتها بالأساس على وضعية المرأة في المغرب.


OpenEdition vous propose de citer ce billet de la manière suivante :
RB (5 décembre 2020). سهام بنشقرون. اللامساواة في الإرث : نظرة من الداخل. Iqbal إقبال. Consulté le 18 juillet 2024 à l’adresse https://doi.org/10.58079/qf5t


Vous aimerez aussi...

Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search